رائج
متحف السودان القومي - سودان نيوز

المتحف القومي.. أصل الحضارة وتاريخ السودان

يعتبر متحف السودان القومي من أكبر المتاحف السودانية ويقع علي شارع النيل جوار مبني قاعة الصداقة، ويتجه المبني الرئيسي له تجاه النيل الازرق قبل التقاء النيل الازرق بالابيض قليلاً، لذلك يعتبر بمثابة حضارة وتاريخ للسودان

قامت اعمال الافتتاح في هذا الصرح العريق منذ الستينات وتم الافتتاح الرسمي في 1971 هذا ويحتوي المتحف القومي علي جميع فترات الحضارة السودانية من العصور الحجرية علي وجه التحديد وحتي الفترة الإسلامية مروراً بالاثار النوبية والمسيحية، وبهذا يعتبر من بين المتاحف الأعرق في الوطن العربي والإسلامي .

المتحف من الداخل كبير للغاية  كما أن الصالات الداخلية للمتحف تشتمل على العديد من المقتنيات الحجرية ، والجلدية ، والبرونزية ,والحديدية ، بالإضافة للخشبية وغيرها في شكل منحوتات وآنية، وأدوات زينة وصور حائطية وأسلحة و غيرها .

فناء المتحف القومي وحديقته فعبارة عن متحف مفتوح يشتمل على العديد من المعابد والمدافن والنصب التذكارية والتماثيل بأحجام مختلفة، والتي كان قد جرى إنقاذها قبل أن تغمر مياه السد العالي مناطق وادي حلفا وتمت اعادة تركيبها حول حوض مائى يمثل نهر النيل حتى تبدو وكأنها في موقعها الأصلي .

إن المساحة الخارجية تقام فيها العديد من الورش والمناسبات من أجل التعريف والتثقيف بدور المتاحف في حفظ التراث القومي والإسلامي

، كما أن عدد زوار يزداد يوماً بعد الاخر خاصة في فترة الاعياد والاجازات الرسمية وذلك للتعرف عن قرب عن حضارة السودان المتمثلة في هذا المتحف العريق .

 ويعتبر من المعالم التاريخية والاثرية التي يقصدها كثير من السياح الاجانب ايضاً للتعرف عن قرب عن بلد يدعي السودان، وبذلك يصبح هذا المتحف من ضمن الاماكن التي تريح النفس بمجرد التعرف علي دقة تنظيم المقتنيات الاثرية التي يحتويها، كما أنه يعبر عن كينونة شعب طيب الاصل والمعشر يدعي السودان .

المصدر – خرطوم ستار

اترك رد

X
X