رائج
التعليم ثورة العصر الحديث - mawdoo3.com

التعليم.. ثورة العصر الحديث

يعتبر التعليم هو المنبع الاول للادراك،  والرافد المغيث لبني البشر من ظلمات الجهل المدقع إلي رحاب الادراك والفهم الواسع للحياة ومألاتها المختلفة والمتعددة الجوانب،

ف بالتعليم ترتفع الامم ويعلو شأنها، وبالتعليم تنمو الحضارات، وتتفتح معالم الحياة المختلفة لأبواب وافاق المعرفة وجوانبها الايجابية البحتة، والتي لا تحدها حدة، ولا تعتريها عوالم الخيال المنطقي ولا دهشة واقع الانسان البسيطة .

فالتعليم اعمق واكبر من ان يكون مجرد افكار يتم تلقينها للدارس او المتعلم في مرحلة معينة من المراحل الدراسية المختلفة، فالتعليم متجدد بتجدد الازمان ومع اشراقة كل صباح نسمع بأنه تم اختراع اشياء جديدة وعلوم تساعد الجنس البشري في التطور والتنمية.

وكل يوم يتم اكتشاف ماهو غريب علي الانسان وعلي العقل البشري، حتي اصبحت الاكتشافات تمثل بداية جديدة لتعلم كل ما هو حديث وخير شاهد علي ذلك الاكتشافات التي حدثت في سابق الزمان والتي اصبحت شاهد علي تطور انسان اليوم، كاكتشاف الجازبية ( نيوتن ) و الزرة ( دالتون ) والتلفاز (جون لويجي بيرد ) والراديو ( جويلمو ماركوني ).

ومعظم هذه الاكتشافات وغيرها الكثير اصبحت ضرورية جداً في علوم اليوم ولا غني عنها لا سيما لأنسان القرن الحالي، لأن العالم بفضل العلوم ليس غرفة صغيرة كما يقول البعض، بل اعتبره واكاد اجزم انه اصبح خزانة هذا ان لم يتقلص اكثر .

التطور في العلوم اصبح يمثل اساس كل الدول حتي الفقيرة منها لا سيما دول العالم الثالث التي اصبحت تعي دور التعليم في تأهيل الكوادر البشرية لتنمية البلاد في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية والصحية والتعليمية وغيرها من الجوانب الايجابية الاخري.

فالتعليم يعتبر اغتنام اي فرصة سانحة لزيادة حصيلة الفرد من التعلم والادراك لكي يعي الانسان متطلبات الحياة، وبالتالي يعمل علي تطوير مجتمعه ببث ثقافة زيادة الحصيلة العلمية لدي الافراد، و كما يقول شاعرنا الفذ محمد سعيد العباسي :

وعلمو النشء علماً يستبين به ** سبل الحياة وقبل العلم اخلاقا .

فالتعليم الان اصبح منتشراً في جميع ولايات السودان بفضل الجهود الجبارة التي تبذل من وزارة التربية والتعليم لتوعية الجميع باهميته، اصبح الكل يعي خطورة ان يكون الفرد امياً او جاهلاً لأسيما مع مواكبة التطور والازدهار والتقدم في مجالات التعليم، لذلك ادرك الجميع اهميته .

ونسأل المولي عز وجل ان يوفق الجميع لدرء المخاطر المحيطة بالبلاد بمجابهتها بثورة التعليم الحديث، واتمني ان يعم التعليم الجميع لأن اول كلمة انزلت علي الرسول صلي الله عليه وسلم عن طريق الوحي جبريل عليه السلام والكل يدرك ذلك هي ( اقراء ) .

المصدر – خرطوم ستار

اترك رد

X
X