رائج
قارب يقل مهاجرين غير شرعيين / إيوان ليبيا

رحلة الموت

وجد كثير من شباب السودان ضالتهم للهروب من أوضاعهم المادية بالهجرة إلى أوروبا عبر طريق محفوف بالمخاطر من كل جانب.. فالهجرة غير الشرعية أصبحت تمثل ملاذاً –ليس آمن- للكثيرين.. فنجح البعض بمبتغاه بالوصول إلى أرض الأحلام بالنسبة له (القارة الأوروبية العجوز) بعد أن ذاق الأمرين خلال رحلة الوصول, فيما تكفلت أمواج البحر المتلاطمة بإجهاض محاولات آخرين, وقضو نحبهم دون تحقيق المبتغى..

كم سمعنا قصص كثيرين ممن حالفهم الحظ وحطوا رحالهم سالمين هنالك بعد رحلة لم أجد مفراً من تسميتها سوى (رحلة الموت)..

حيث تبدأ معاناة هؤلاء الشباب منذ الوهلة الأولى عن طريق المساومات المادية الباهظة التي يطلبها المهربون, وأحياناً قد يضطر الشاب لبيع أغلى ما يملك تلبية لاحتياجات أؤلئك الذئاب البشرية.. وليت الأمر يقتصر على هذا الجانب فجسب, بل تمتد المعاناة بويلات العذاب التي يصادفونها داخل الأراضي الليبية, ودونكم عديد مقاطع الفيديو المصورة التي شاهدنا خلالها مناظر تقشعر لها الأبدان وترتعد منها الفرائص.. فالعصابات الليبية باتت تقتات من هؤلاء الشباب إذا ما لم يحالفهم الحظ ووقعوا في قبضتها, كونهم يطالبون أهاليهم بمبالغ بهاظة بل وفلكية حتى يتم الإفراج عن ذويهم وإلا فسوف يسومونهم سوء العذاب.. ومرة أخرى تجد أسرة الشاب مجبرةً هذه المرة لتوفير مبالغ لا قبل لها بها..

وتؤكد آخر الدراسات أن نسبة الوفيات بالنسبة للمهاجرين غير الشرعين ازداد بصورة مطرده خلال العام 2018م  لتصل إلى 150%. كما كان هناك ارتفاع كبير في أعدد الرجال والنساء والأطفال الذين يموتون على طول الطريق, فقد كان هناك 120 حالة وفاة على طول مسار غرب البحر الأبيض المتوسط ​​في الربع الأول من العام, بزيادة قدرها 150% عن نفس الفترة من العام الماضي.

بالتالي على الأسر اليوم أخذ الحيطة والحذر تجاه ما يحدث لابناءها قبل أن تقع الطامة وتجد أحد فلذات أكبادها تحول إلى وجبة دسمة لأسماك القرش المنتشرة على المحيط الأطلسي.

اترك رد

X
X